حل اسئلة دروس لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني
3 مشترك
::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين ::::: :: شيء من الحياة :: المرحلة الأساسية العليا من السابع للتاسع الاعدادي :: الفصل الدراسي الثاني
صفحة 1 من اصل 1
حل اسئلة دروس لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اليوم اقدملكم حل للدرس الاول الاحاديث النبوية للصف التاسع الفصل الثاني
المعجم والدلالة ...
س1 : يبطش:يأخذ بقوة / نفس: خفف وأزال / السكينة: الطمأنينة والراحة النفسية / راع: مسؤول عن عياله.
س2 : الظلم/ اليسر/ السكينة/ الشرك.
س3: ضعف/ نافلة/ كربة/ كبيرة.
س4: النوافل -4 / الكبائر - 3 / الفريضة- 1 / الصدقة - 2
س5: أ- 1. نوى 2. اقلق 3. أضعفه.
ب- 1 لا يتعدى أحدكم على حق الآخر 2. شعر بالظلم 3. شديدة السواد.
ج- 1- يأتيهم 2- يخاف 3- غطوا رؤوسهم بها.
د- 1. تبدد الظلام واختفى 2. نفس الانسان أو روحه. 3. أزال، فرج.
س1: يكتب لهم حسنة.
س2: التقرب إليه بالنوافل وعمل أعمال الطاعات.
س3: الظلم والتظالم.
س4: أ- 1- نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة.
2- يسر الله عليه في الدنيا والآخرة.
3- ستره الله في الدنيا والآخرة.
4- سهل الله له طريقاً إلى الجنة، واضاء قلبه وعقله.
ب- ينزل عليهم السكينة، ويشملهم برحمته، وتعتني بهم الملائكة، ويذكرهم الله في من عنده ويتباهى بهم في الملأ الأعلى.
س5: الإشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور.
س6: الأمير والرجل والمرأة.
س7: فضل الرسول (ص) العمل مهما قل أجره ومهما كان نوعه عن سؤال الناس وطلب العون منهم.
س8: أن تكون نيته صادقة لله في كل أعماله.
س9: أ-3 / ب-3 / ج-3/ د-1/ هـ-3.
س1: أ- الحديث الخامس ب- الحديث الرابع جـ - الحديث الأول د- الحديث الرابع.
س2: على المسلم أن يتقرب إلى الله بالنوافل - الابتعاد عن الظلم والنهي عنه - الحث على الأعمال الصالحة وترك الأعمال السيئة.
س3: لأن شهادة الزور تعمل على قلب الحقائق وظلم الناس.
س4: الجواب من الحديث.
س5: عندما يقول الإنسان قولاً حسناً يأخذ صدقة - وعندما يفعل عمل خير يأخذ صدقة (والعكس صحيح)
س6: معاني س9 ب-ج-د ص 6 .
س8: أ- من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة.
من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة.
ب- للتأكيد على عمل الخير حتى ينال
المسلم ثواب الله ورضاه وتشجيع المسلمين على التعاون ومساعدة بعضهم بعضاً
والتأكيد على اجتناب الكبائر والابتعاد عنها.
م-ن-ق-و-و-ل
لاتنسوا ذكر الله ولاتنسوا الصلاة على النبي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اليوم اقدملكم حل درس سفارة الاسلام لدى قيصر
بسم الله
المعجم والدلالة
س1:أ- حجبة، قياصرة، مهام، سفراء
ب- رب،قافلة، عسكر، رتل.
س3: أ- 1- أمري 2- زمن 3- علمي 4- اليمين الموثوثق.
ب- 1- اثم 2- خضوع وتذلل 3- جانب 4- احد لاعبين كرة القدم على الجانب الأيسر
ج- 1- جعله أميراً 2- أشد مرارة 3- المأمور به وهو القضاء والقدر
س4: أ- قد + فعل مضارع : حرف تشكيك والتأكيد على أن هذا الحدث قد يحدث .
ب- قد + فعل ماضي : حرف تحقيق والتأكيد على أن هذا الحدث سيحدث.
س5 : خليلي / ياسيني / اريحي، ريحاوي / عبشمسي .
الفهم والاستيعاب
س1: في زمن الرسول "ص" حيث كان يرسل رسله إلى المدن والقرى.
س2: حمل رسالة من خلالها يدعو الرسول "ص" الروم الى الاسلام.
س3: استقبالاً حسناً وأكرمه.
س4: لأانه بدأ الخطاب بذكر النبي "ص" وسمى القيصر عظيم الروم.
س5: لأن أولئك التجار كانوا من الكفار المعادين للاسلام والرسول وخشية أن يقلبوا الحقائق ولا يشهدو الحق.
س6: 1- ذو حسب ونسب 2- لم يدع أحد
النبوة قبله 3- صادق مع الناس يتحاشى الكذب ولا يجرؤ على الله 4- الضعفاء
هم اتباعه وهم اتباع الرسل.
س7: أ- القيصر
ب- دحية الكلب.
ج- أتعلم أن المسيح عيسى ابن مريم كان يصلي.
د- 1
ٍس8: أ- القيصر
ب- الرسول "ص"
ج- سينتصر على الروم وسيحكم ارضهم التي يحكمونها.
س9: أ-1 / ب- 1 / ج- 3/ د-3
التحليل والتذوق
س1: 1- القاء التحية دون تذلل 2-
أجابة اسئلة القيصر عن عيسى بن مريم بطريقة تشعر بعزة النفس ولانتصار وبيان
ان محمد كان صادقا من دعوته 3- محاولة منع القيصر كفار قريش خوفاً الا
يقولوا الحق.
س2: لأنه كان يعلم ان ثمة تشكيكاً
فيما يقول لانه غير مؤمن بدعوة محمد فاراد بقسمه ان يكون موضوعيا غير متحيز
لاحد وان يقول الحق رغم العداورة بينه وبين المسلمين.
س3: أنه كان مؤمناً بنصر الله وانه كان على حق ورسول ما عليه الا البلاغ لامر الله.
س4: شهد ابو سفيان بكرم الرسول "ص"
واخلاقه واجاب بما يرضي فضول القيصر واستنتج القيصر بان محمد رسول فان كان
ما شهد به العدو لمحمد خيرا فكيف باصحاب الرسول والمؤمنين به.
س6: أ- القسم "والله" إن ، اللام في جواب القسم.
ب- التأكيد والتشديد على الفكرة وتوبيخ ابن اخيه وتعنيفه.
س7:- أ - 3/ ب- 2/ ج-1 / د-3 / هـ-2.
س8: 1- جناس ناقص 2- ترادف 3- طباق.
س9: 1- ان كان رسولاًُ من عند الله فانه احق ان يبدا بنفسه.
2- لا - اجابة ابو سفيان.
3- الا تفضلت فامرت في البحث اكثر من مرة .
4- ما اسمك ايها الرجل وما حاجتك عندنا.
س10: أ- القيصر ،دحية
ب- المستشار، ابن اخ القيصر، ابو سفيان، التجار ، الحاجب والراهب.
ج- 1- يشاور من حوله ولديه بعد نظر 2- يكرم ضيفه.
د- 1- قوي الايمان والشخصية 2- مدافع عن الدين والرسول ولديه معرفة بامور العقيدة.
س11: 1- تاريخية .
2- واحد.
3- ايام عدة.
4- سلس.
5- حقيقية ومقنعة في تصرفاتها.
6- فصيحة جزلة.
7- متوقعة
انتهت الاسئلة
بسم الله الرحمن الرحيم
كما وعدتكم بتقديم حلول الدروس
اليوم اقدملكم حل اسئلة قصيدة الطالب للصف التاسع
ملاحظة : ارجو ان تكون هناك تفاعل اكثر ليتم تقديم كل جديد
بسم الله
المعجم والدلالة
س1: الأغر/ الوارد/ القاصد/ النوارة.
س2: أ- 1- مشهورة / 2- منخدعاً / 3- غفلة.
ب- 1- اهله وعشيرته/ 2- الجميل الغض / 3- مكان مهيأ للجلوس.
ج- 1- مظهر جميل/ 2- الجلد المغلف لجسم الحيوان قبل ان يدبغ / 3- طالب، ناشد/ 4- اخاف، اخشى.
د- 1- صفة/ 2- أصدقاء / 3- فتحة، ثقب.
س3:
1- بزغت.
2- فمه.
3- امجادهم.
4- يشتاق.
س4:
أ- الطفل هو
الصغير الذي يفرح الناس له ويجده الأهل جميلاً صبيح الوجه كابتسام النوار
في الأعواد "دون الإشارة الى نموه العقلي والذهني"
الصبي: أكبر من الطفل قليلا يحاول أن يقلد الكبار ويقتبس من مجد أجداده ويكون في فترة التقليد الذهني.
الفتى: يشير الشاعر في مرحلة الفتوة إلى الميل والفهم "النضج الذهني ويمضي في سبيل الرشاد ويكون الحديث عن الذكاء والفطنة"
ب- سنا الأجداد : أمجادهم العظيمة.
سنا برقه: لمعانه وضوئه ودلالته سلبية "يكاد سنا برقه يذهب بالابصار"
الفهم والاستيعاب
س1: مشرقاً كالضحى جميل الهيئة.
س2: لشدة حب أهله ووصفه بانه معقد الأمل لانه يؤمن بالخير وينظر الى المستقبل بعين الأمل.
س3: 1- الكوكب المشرق في سماء الوادي 2- صبحه جميل كابتسام النوار في الأعواد 3- اشراقه كالضحى في الجمال والبهاء.
س4: نعمة الفطنة والذكاء الحاد.
س5: 1- أن يتقدم إلى المجد ويبذل جهده لأان دنيا العلم دنيا جهاد.
2- أن يتمعن في قدم اصحاب العقول الراجحة في مجالات الحكمة والارشاد.
س6: أ-2 / ب- 4 / ج- 3.
س7:
أ- الثالث.
ب- الرابع.
ج- الثامن والتاسع.
د- الثاني عشر.
هـ - الخامس والخامس عشر.
التحليل والتذوق
س1: أ- يدل على اهمية هذا الطفل بالنسبة للعائلة ومدى حبهم الشديد له فهو حبة القلب والعين.
ب- ينهل من امجاد اجداده العظام ويقوم بتقليدهم فيأخ عنهم الأخلاق العليا.
ج- كأن
المدرسة او المكتبة التي يذهب اليها طلاب العلم كالكعبة التي يزورها عدد
هائل من الحجاج وعلى الطالب ان يطوف بها وينهل من خيراتها.
س2: الحادي عشر.
س3: أ- يقول ان هذا الطفل في البيت مهم ومحبوب كحبة القلب والعين لان من في البيت يعقدون عليه الامال ويريدون ان يحقق مستقبلا زاهرا.
ب- هو ان الأهل يعقدون على الطفل هذه الامال ويتوقعون ان يحقق مرادهم في المستقبل.
ج- الخامس عشر.
س4: أ- الأماني: جمع امنية وهو ما يتمنى الانسان حصوله في المستقبل وما يرجو وقوعه.
ب- التأكيد والتشديد على المعنى واستثارة ذهن السامع.
ج- الخامس.
س5: -1 المعنى الاول لان المنادي ينادي بالخير والشر أما البشير ينادي بالخير فقط.
2- المعنى
الأول لأن العقد فيه توثيق وتوكيد وربما يسعى النسان لتحقيق ما عقد عليه
من التوقعات ولكن التعليق يعني مجرد التوقع للمستقبل دون تأكيد.
س6: يصور
الشاعر الطفل الجميل الوجه يترعرع في اخضان اسرته بالزهرة المبتسمة على
اعوادها والغاية منها بيان مدى جمال هذا الطفل ويجعل الناس اكثر حبا له.
س7: 3 - 6 - 15
س8: أ - ب – ج
م-ن-ق-و-ل
ملاحظة
لاتنس ذكر الله والصلاة على النبي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اقدملكم حل درس ارض الارجوان
المعجم والدلالة
1. محاريث : محراث , مذار : مذراة , أسرجة : سراج , ملاحم : ملحمة , قوارير : قارورة
2. المرمر : الرخام (أحد أنواع
الفخار), المناجل : الفأس الصغير (الكالوشة) , المدوّنة : المحفوظة أو
المكتوبة (المخطوطة) , قوارير : قنينة أو علبة
3. دأب على : إعتاد , ماثلة في :
محفوظة أو باقية في , تجلى في : أشتهر أو تعلّق , ذوب روحه : عذّبه , ألق
عينيه : فعل كل ما بوسعه أو أطاع
4. الموائل : آلة شعبية قديمة \ الناحية , المشهد : المنظر \ المقطع , جلت : إختفت \ أطاعت
5. 1. ترادف 2. طباق 3. جناس تام 4. جناس ناقص
6. أ.6 ب. 3 ج. 5 د. 2
الفهم والاستيعاب
1.بهدف التشكيك في عراقة الحضارة وقطع الصلات التي تصلها بالماضي وتحقيقا لمآرب وأهداف وأطماع سياسية
2. رسائل تل العمارنة , والواح مدينة اوغاريت والعمائر والمعابد الأثرية وإلخ ..
3. محاريث , مناجل حديدية , مذار خشبية
4. عام 1210 ق.م
5.القبائل الكنعانية
6.مجدو , أريحا , تل تعنّك , تل العجول , تل القدح , تل بيت مرسم
7.لأن الكنعانيون كانوا يستخدمون الموسيقا في طقوس عبادتهم فتأثر وتأثر بها العديد من الأقوام القريبة منهم .
8. المعادن والتعدين , الخزف والقيشاني والمرمر والفخار الملون , اللون الأرجواني
9. أسسوا المدن , طوروا الملاحة ,
جابوا العالم , جعلوا البحر الأبيض المتوسط مسرحا لحضارتهم وتجارتهم ,
اكتشف المحيط الأطلسي , داروا حول إفريقيا , ابتكروا الحروف الأبجدية ,
اخترعوا الكتابة ....
10. تل بيت مرسم : الخليل , تل العجول : غزة , تل الفول : القدس ,تل المتسلم : جنين , تل القدح : جنين
11.
1.لا
2.لا
3.نعم
4.لا
5.نعم
6.نعم
7.نعم
8.لا
12. أ=3 ب=2 ج=3 د=1 هـ=2 و= 1 ز= 3 ح= 2
التحليل والتذوق :
1. أرض كنعان : لأن أول من سكنها هم الكنعانيون العرب
أرض الارجوان : لأنهم إخترعوا اللون الأرجواني
2. أي أن الكنعانيون كان لهم دور كبير في التطور والتقدم العربي والعالمي وكان لهم تجارة مع كل الدول المجاورة
والشخصية الكنعانية هي الشخصية العربية ألاصيلة التي تمتاز بعراقتها وجذورها التاريخية العميقة . ..
3. في تشكيل الأشكال وتقسيم أحجامها وتخصيصها والتميز بها ..
4. على أن الكنعانيون من أشرف
وأقدم وأذكى الناس وتراثهم الذي كان وما زال هو دليل على ذلك وأنهم شيّدوا
العديد من القرى والمدن في ربوع بلادهم (بلادنا)
5. لم يكن بناؤهم يجري بطريقة
عشوائية , بل كان لها أسلوب مميز عرف بنظام المكعبات أو مجموعة المساكن
المستقلة المحاطة بالشوارع من جوانبها الأربعة ...
6. الكنعانيون هم أول من أسسوا
مجلس تشريعي في العالم .. وكانت ادارتهم مميزة عن باقي الدول حينذاك حيث
كان يعين على كل منطقة رئيس أو محافظ وإلخ ...
7.بسبب التجارة التي كانت بينهم وبسبب الإسلام الذي ظهر في فلسطين حينذاك واندمج الكنعانيون معهم .
8.
أـ عندما سكنها الكنعانيون الذين جاؤوا من شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام
بـ عراقتها وتراثها الحضاري ومعالمها والقوة والدين الحنيف والكثير الكثير ...
جـ تمت تشكيلها : لأنها هذه العبارة تدل على أن الكنعانيون هم أول من قاموا بالفعل وشكلوا تشكيلا مميزا ..
دـ المعالم والمعابد الأثرية الموجودة والتاريخ العريق وذكرت في القرآن وفي كل مكان وزمان لها دور معيّن
9.
أـ دليل على استمرارية الحدث وشدته وعدم نهايته
بـ دليل على أن الكنعانيون هم أول من سكن فلسطين وجعلها حضارة عريقة وتاريخية
جـ دليل على التجارة العالمية والشهرة التجارية في ذلك الوقت
دـ دليل على قلة اليهود والأجانب حينذاك
هـ دليل على كثرة خيرات فلسطين وأنها مليئة بالخيرات والفواكه والـخ . .
10ـ
أـ لأن فلسطين أرض مناسبة للزراعة والكنعانيون برعوا في الزراعة حينذاك واشتهروا بها
بـ لأن الكنعانيون كانوا مهندسين في البناء حينذاك وكانوا يخططون تخطيطا سليما 100%
جـ لأن ـه جدير بالإنتباه والتأثير على النّاس حينذاك بسبب تخطيطه السليم
دـ لأن الحروف هي أساس اللغة وأساس الكتابة ولهم أول من أخترعوا الكتابة والحروف الأبجدية
هـ بسبب الفواكه والخيرات الموجودة في فلسطين التي كانت تصدّر إلى الخارج
11.
أـ الجملة الأولى : لأن الضاربة معناها أنها عميقة وتاريخية وأثرية وعميقة جدا وأصيلة
بـ الجملة الثانية : لأنها لم يكن لها إسم وهم الذين سكنوها أول مرة
جـ الأولى : دليل على العراقة ودفاع الفلسطيني عن أرضه الشريف
12.
أـ شبه الكاتب الدم والعرق بالآلات التي تبني وتعمّر
بـ شبه الكاتب المعارك بالموجات المائية وشبّه خيرات الأرض بالجواهر الثمينة
جـ شبه الكاتب البحر المتوسط بالميناء البحرّي
لا تنسوا الدعاء لي ولوالداي ولكل من ساهم في هذا الموضوع
لاتنسوا ذكر الله والصلاة على النبي
جابة أسئلة المعجم والدلالة لنص " لديني "
ا ـ أ . تجهّز ، تُحضّر
ب . يُعتبر
ج . تُحصي ، تحسب
ب ـ أ . يُطيل ، يزيد
ب . يطمح ، يرجو ، يتمنّى
ج . يطلب العون ، يتسوّل
أ . الدعاء
ب . النهي
ج . الاستفهام
د . الأمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب لنص " لديني "
( الشاعر محمود درويش عاش في غربته بعيدًا عن وطنه وأمّه )
أ . ( 3 )
ب . ( 2 )
ج . ( 3 )
د . ( 1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
إجابة أسئلة التحليل والتذوّق لنص " لديني "
أ ـ الأم الحقيقيّة : ذات الحضن الدافئ , والشعر الطويل ،
والراحتين الوديعتين .
مثال ذلك من النص :
لديني ( فعل أمر من الفعل " تلد " )
أما زال شعرك أطول من عمرنا
لديني لأبقى على راحتيك .
ب ـ الأم الحبّ الذي يملأ قلبه .
مثال ذلك من النص :
وأنت تعدّين نار الصّباح
لديني لأشرب منك حليب البلاد
أحنّ إلى خبز صوتك أمّي!
ج ـ الأم القوّة التي يلوذ إليها عند شعوره بقسوة الحياة .
مثال ذلك من النص :
رأيت كثيرًا أمي رأيت
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ !
فلاتتركيني وحيدًا شريدًا
أما زِلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجلِ لا شيء أُمّي
وأبقى صبيًّا على ساعديك
وأبقى صبيًّا إلى أبد الآبدين
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين وهو طفل بين يديها
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ ! وهو بعيد عنها في المنافي
وهذه المطابقة ذات دلالة واضحة على رقة قلب الأم .
ب ـ كان محمود درويش مُدلّلآً في طفولته لأنّه كان شديد التعلّق بأمّه
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده .
أ ـ أضعتُ يديّ على خصر امرأة من سراب . دلالة على التعلّق بالوهم
أُعانق رملاً ، أُعانق ظلاًّ . صوّر الرمل والظلّ كأنّها أشخاص يُعانقها .
ب ـ أما زال شعرك أطول من عمرنا ؟
صوّر فلسطين وهي حرّة أبيّة قويّة أنّها أم لنا
ومن شجر الغيم وهو يمدّ السماء إليكِ ليحيا ؟
صوّر أشكال السحب والغيوم كالأشجار
ج ـ أُريد يديكِ لأحمل قلبي .
كناية عن حماية نفسه من الضياع
أَحِنُّ إلى خُبزِ صوتكِ أُمّي .
صوّر حديث أمّه كالخبز الذي يمدّه بالزاد الذي يحافظ على وجوده
وتجذره في أرضه . كناية عن المحافظة على الوجود
السمات الفنيّة التالية :
أ ـ بساطة التعبير وسهولة اللغة .
ب ـ مُعجم القصيدة يتأثّر لُغويًّا بالشعر القديم .
ج ـ تعدُّد موضوعات القصيدة .
د ـ تنوّع الأساليب التعبيريّة في نظم القصيدة .
( كان محمود درويش يبرّ والدته )
كان محمود درويش شديد الحبّ والحنين لأمّه والتعلّق بها
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده . 2 ـ لا يستطيع الشاعر تقديم الهدايا لأمّه لأنّه يعيش بعيدًا عنها . 3 ـ 2 ـ 1 ـ يتمنّى الشاعر في القصيدة العودة إلى وطنه ، والعيش إلى جوار أمه .
4 ـ أُوضّح التصوير الفني في التعبيرات التالية : 5 ـ أُميّز العبارة
الصحيحة من العبارة غير الصحيحة في الحكم على 6 ـ في ضوء دراستي للقصيدة
أُناقش هذا القول : 1 ـ الأم في هذه القصيدة هي : 2 ـ وأنتِ تُعدّين نار الصباح 3 ـ أ ـ المطابقة بين كلمتي ( تُنشدين ، تبكين ) في قول الشاعر :
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اليوم اقدملكم حل للدرس الاول الاحاديث النبوية للصف التاسع الفصل الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم
المعجم والدلالة ...
س1 : يبطش:يأخذ بقوة / نفس: خفف وأزال / السكينة: الطمأنينة والراحة النفسية / راع: مسؤول عن عياله.
س2 : الظلم/ اليسر/ السكينة/ الشرك.
س3: ضعف/ نافلة/ كربة/ كبيرة.
س4: النوافل -4 / الكبائر - 3 / الفريضة- 1 / الصدقة - 2
س5: أ- 1. نوى 2. اقلق 3. أضعفه.
ب- 1 لا يتعدى أحدكم على حق الآخر 2. شعر بالظلم 3. شديدة السواد.
ج- 1- يأتيهم 2- يخاف 3- غطوا رؤوسهم بها.
د- 1. تبدد الظلام واختفى 2. نفس الانسان أو روحه. 3. أزال، فرج.
الفهم والاستيعاب
س1: يكتب لهم حسنة.
س2: التقرب إليه بالنوافل وعمل أعمال الطاعات.
س3: الظلم والتظالم.
س4: أ- 1- نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة.
2- يسر الله عليه في الدنيا والآخرة.
3- ستره الله في الدنيا والآخرة.
4- سهل الله له طريقاً إلى الجنة، واضاء قلبه وعقله.
ب- ينزل عليهم السكينة، ويشملهم برحمته، وتعتني بهم الملائكة، ويذكرهم الله في من عنده ويتباهى بهم في الملأ الأعلى.
س5: الإشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور.
س6: الأمير والرجل والمرأة.
س7: فضل الرسول (ص) العمل مهما قل أجره ومهما كان نوعه عن سؤال الناس وطلب العون منهم.
س8: أن تكون نيته صادقة لله في كل أعماله.
س9: أ-3 / ب-3 / ج-3/ د-1/ هـ-3.
التحليل والتذوق
س1: أ- الحديث الخامس ب- الحديث الرابع جـ - الحديث الأول د- الحديث الرابع.
س2: على المسلم أن يتقرب إلى الله بالنوافل - الابتعاد عن الظلم والنهي عنه - الحث على الأعمال الصالحة وترك الأعمال السيئة.
س3: لأن شهادة الزور تعمل على قلب الحقائق وظلم الناس.
س4: الجواب من الحديث.
س5: عندما يقول الإنسان قولاً حسناً يأخذ صدقة - وعندما يفعل عمل خير يأخذ صدقة (والعكس صحيح)
س6: معاني س9 ب-ج-د ص 6 .
س8: أ- من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة.
من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة.
ب- للتأكيد على عمل الخير حتى ينال
المسلم ثواب الله ورضاه وتشجيع المسلمين على التعاون ومساعدة بعضهم بعضاً
والتأكيد على اجتناب الكبائر والابتعاد عنها.
م-ن-ق-و-و-ل
لاتنسوا ذكر الله ولاتنسوا الصلاة على النبي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اليوم اقدملكم حل درس سفارة الاسلام لدى قيصر
بسم الله
المعجم والدلالة
س1:أ- حجبة، قياصرة، مهام، سفراء
ب- رب،قافلة، عسكر، رتل.
س3: أ- 1- أمري 2- زمن 3- علمي 4- اليمين الموثوثق.
ب- 1- اثم 2- خضوع وتذلل 3- جانب 4- احد لاعبين كرة القدم على الجانب الأيسر
ج- 1- جعله أميراً 2- أشد مرارة 3- المأمور به وهو القضاء والقدر
س4: أ- قد + فعل مضارع : حرف تشكيك والتأكيد على أن هذا الحدث قد يحدث .
ب- قد + فعل ماضي : حرف تحقيق والتأكيد على أن هذا الحدث سيحدث.
س5 : خليلي / ياسيني / اريحي، ريحاوي / عبشمسي .
الفهم والاستيعاب
س1: في زمن الرسول "ص" حيث كان يرسل رسله إلى المدن والقرى.
س2: حمل رسالة من خلالها يدعو الرسول "ص" الروم الى الاسلام.
س3: استقبالاً حسناً وأكرمه.
س4: لأانه بدأ الخطاب بذكر النبي "ص" وسمى القيصر عظيم الروم.
س5: لأن أولئك التجار كانوا من الكفار المعادين للاسلام والرسول وخشية أن يقلبوا الحقائق ولا يشهدو الحق.
س6: 1- ذو حسب ونسب 2- لم يدع أحد
النبوة قبله 3- صادق مع الناس يتحاشى الكذب ولا يجرؤ على الله 4- الضعفاء
هم اتباعه وهم اتباع الرسل.
س7: أ- القيصر
ب- دحية الكلب.
ج- أتعلم أن المسيح عيسى ابن مريم كان يصلي.
د- 1
ٍس8: أ- القيصر
ب- الرسول "ص"
ج- سينتصر على الروم وسيحكم ارضهم التي يحكمونها.
س9: أ-1 / ب- 1 / ج- 3/ د-3
التحليل والتذوق
س1: 1- القاء التحية دون تذلل 2-
أجابة اسئلة القيصر عن عيسى بن مريم بطريقة تشعر بعزة النفس ولانتصار وبيان
ان محمد كان صادقا من دعوته 3- محاولة منع القيصر كفار قريش خوفاً الا
يقولوا الحق.
س2: لأنه كان يعلم ان ثمة تشكيكاً
فيما يقول لانه غير مؤمن بدعوة محمد فاراد بقسمه ان يكون موضوعيا غير متحيز
لاحد وان يقول الحق رغم العداورة بينه وبين المسلمين.
س3: أنه كان مؤمناً بنصر الله وانه كان على حق ورسول ما عليه الا البلاغ لامر الله.
س4: شهد ابو سفيان بكرم الرسول "ص"
واخلاقه واجاب بما يرضي فضول القيصر واستنتج القيصر بان محمد رسول فان كان
ما شهد به العدو لمحمد خيرا فكيف باصحاب الرسول والمؤمنين به.
س6: أ- القسم "والله" إن ، اللام في جواب القسم.
ب- التأكيد والتشديد على الفكرة وتوبيخ ابن اخيه وتعنيفه.
س7:- أ - 3/ ب- 2/ ج-1 / د-3 / هـ-2.
س8: 1- جناس ناقص 2- ترادف 3- طباق.
س9: 1- ان كان رسولاًُ من عند الله فانه احق ان يبدا بنفسه.
2- لا - اجابة ابو سفيان.
3- الا تفضلت فامرت في البحث اكثر من مرة .
4- ما اسمك ايها الرجل وما حاجتك عندنا.
س10: أ- القيصر ،دحية
ب- المستشار، ابن اخ القيصر، ابو سفيان، التجار ، الحاجب والراهب.
ج- 1- يشاور من حوله ولديه بعد نظر 2- يكرم ضيفه.
د- 1- قوي الايمان والشخصية 2- مدافع عن الدين والرسول ولديه معرفة بامور العقيدة.
س11: 1- تاريخية .
2- واحد.
3- ايام عدة.
4- سلس.
5- حقيقية ومقنعة في تصرفاتها.
6- فصيحة جزلة.
7- متوقعة
انتهت الاسئلة
بسم الله الرحمن الرحيم
كما وعدتكم بتقديم حلول الدروس
اليوم اقدملكم حل اسئلة قصيدة الطالب للصف التاسع
ملاحظة : ارجو ان تكون هناك تفاعل اكثر ليتم تقديم كل جديد
بسم الله
المعجم والدلالة
س1: الأغر/ الوارد/ القاصد/ النوارة.
س2: أ- 1- مشهورة / 2- منخدعاً / 3- غفلة.
ب- 1- اهله وعشيرته/ 2- الجميل الغض / 3- مكان مهيأ للجلوس.
ج- 1- مظهر جميل/ 2- الجلد المغلف لجسم الحيوان قبل ان يدبغ / 3- طالب، ناشد/ 4- اخاف، اخشى.
د- 1- صفة/ 2- أصدقاء / 3- فتحة، ثقب.
س3:
1- بزغت.
2- فمه.
3- امجادهم.
4- يشتاق.
س4:
أ- الطفل هو
الصغير الذي يفرح الناس له ويجده الأهل جميلاً صبيح الوجه كابتسام النوار
في الأعواد "دون الإشارة الى نموه العقلي والذهني"
الصبي: أكبر من الطفل قليلا يحاول أن يقلد الكبار ويقتبس من مجد أجداده ويكون في فترة التقليد الذهني.
الفتى: يشير الشاعر في مرحلة الفتوة إلى الميل والفهم "النضج الذهني ويمضي في سبيل الرشاد ويكون الحديث عن الذكاء والفطنة"
ب- سنا الأجداد : أمجادهم العظيمة.
سنا برقه: لمعانه وضوئه ودلالته سلبية "يكاد سنا برقه يذهب بالابصار"
الفهم والاستيعاب
س1: مشرقاً كالضحى جميل الهيئة.
س2: لشدة حب أهله ووصفه بانه معقد الأمل لانه يؤمن بالخير وينظر الى المستقبل بعين الأمل.
س3: 1- الكوكب المشرق في سماء الوادي 2- صبحه جميل كابتسام النوار في الأعواد 3- اشراقه كالضحى في الجمال والبهاء.
س4: نعمة الفطنة والذكاء الحاد.
س5: 1- أن يتقدم إلى المجد ويبذل جهده لأان دنيا العلم دنيا جهاد.
2- أن يتمعن في قدم اصحاب العقول الراجحة في مجالات الحكمة والارشاد.
س6: أ-2 / ب- 4 / ج- 3.
س7:
أ- الثالث.
ب- الرابع.
ج- الثامن والتاسع.
د- الثاني عشر.
هـ - الخامس والخامس عشر.
التحليل والتذوق
س1: أ- يدل على اهمية هذا الطفل بالنسبة للعائلة ومدى حبهم الشديد له فهو حبة القلب والعين.
ب- ينهل من امجاد اجداده العظام ويقوم بتقليدهم فيأخ عنهم الأخلاق العليا.
ج- كأن
المدرسة او المكتبة التي يذهب اليها طلاب العلم كالكعبة التي يزورها عدد
هائل من الحجاج وعلى الطالب ان يطوف بها وينهل من خيراتها.
س2: الحادي عشر.
س3: أ- يقول ان هذا الطفل في البيت مهم ومحبوب كحبة القلب والعين لان من في البيت يعقدون عليه الامال ويريدون ان يحقق مستقبلا زاهرا.
ب- هو ان الأهل يعقدون على الطفل هذه الامال ويتوقعون ان يحقق مرادهم في المستقبل.
ج- الخامس عشر.
س4: أ- الأماني: جمع امنية وهو ما يتمنى الانسان حصوله في المستقبل وما يرجو وقوعه.
ب- التأكيد والتشديد على المعنى واستثارة ذهن السامع.
ج- الخامس.
س5: -1 المعنى الاول لان المنادي ينادي بالخير والشر أما البشير ينادي بالخير فقط.
2- المعنى
الأول لأن العقد فيه توثيق وتوكيد وربما يسعى النسان لتحقيق ما عقد عليه
من التوقعات ولكن التعليق يعني مجرد التوقع للمستقبل دون تأكيد.
س6: يصور
الشاعر الطفل الجميل الوجه يترعرع في اخضان اسرته بالزهرة المبتسمة على
اعوادها والغاية منها بيان مدى جمال هذا الطفل ويجعل الناس اكثر حبا له.
س7: 3 - 6 - 15
س8: أ - ب – ج
م-ن-ق-و-ل
ملاحظة
لاتنس ذكر الله والصلاة على النبي
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
اقدملكم حل درس ارض الارجوان
المعجم والدلالة
1. محاريث : محراث , مذار : مذراة , أسرجة : سراج , ملاحم : ملحمة , قوارير : قارورة
2. المرمر : الرخام (أحد أنواع
الفخار), المناجل : الفأس الصغير (الكالوشة) , المدوّنة : المحفوظة أو
المكتوبة (المخطوطة) , قوارير : قنينة أو علبة
3. دأب على : إعتاد , ماثلة في :
محفوظة أو باقية في , تجلى في : أشتهر أو تعلّق , ذوب روحه : عذّبه , ألق
عينيه : فعل كل ما بوسعه أو أطاع
4. الموائل : آلة شعبية قديمة \ الناحية , المشهد : المنظر \ المقطع , جلت : إختفت \ أطاعت
5. 1. ترادف 2. طباق 3. جناس تام 4. جناس ناقص
6. أ.6 ب. 3 ج. 5 د. 2
الفهم والاستيعاب
1.بهدف التشكيك في عراقة الحضارة وقطع الصلات التي تصلها بالماضي وتحقيقا لمآرب وأهداف وأطماع سياسية
2. رسائل تل العمارنة , والواح مدينة اوغاريت والعمائر والمعابد الأثرية وإلخ ..
3. محاريث , مناجل حديدية , مذار خشبية
4. عام 1210 ق.م
5.القبائل الكنعانية
6.مجدو , أريحا , تل تعنّك , تل العجول , تل القدح , تل بيت مرسم
7.لأن الكنعانيون كانوا يستخدمون الموسيقا في طقوس عبادتهم فتأثر وتأثر بها العديد من الأقوام القريبة منهم .
8. المعادن والتعدين , الخزف والقيشاني والمرمر والفخار الملون , اللون الأرجواني
9. أسسوا المدن , طوروا الملاحة ,
جابوا العالم , جعلوا البحر الأبيض المتوسط مسرحا لحضارتهم وتجارتهم ,
اكتشف المحيط الأطلسي , داروا حول إفريقيا , ابتكروا الحروف الأبجدية ,
اخترعوا الكتابة ....
10. تل بيت مرسم : الخليل , تل العجول : غزة , تل الفول : القدس ,تل المتسلم : جنين , تل القدح : جنين
11.
1.لا
2.لا
3.نعم
4.لا
5.نعم
6.نعم
7.نعم
8.لا
12. أ=3 ب=2 ج=3 د=1 هـ=2 و= 1 ز= 3 ح= 2
التحليل والتذوق :
1. أرض كنعان : لأن أول من سكنها هم الكنعانيون العرب
أرض الارجوان : لأنهم إخترعوا اللون الأرجواني
2. أي أن الكنعانيون كان لهم دور كبير في التطور والتقدم العربي والعالمي وكان لهم تجارة مع كل الدول المجاورة
والشخصية الكنعانية هي الشخصية العربية ألاصيلة التي تمتاز بعراقتها وجذورها التاريخية العميقة . ..
3. في تشكيل الأشكال وتقسيم أحجامها وتخصيصها والتميز بها ..
4. على أن الكنعانيون من أشرف
وأقدم وأذكى الناس وتراثهم الذي كان وما زال هو دليل على ذلك وأنهم شيّدوا
العديد من القرى والمدن في ربوع بلادهم (بلادنا)
5. لم يكن بناؤهم يجري بطريقة
عشوائية , بل كان لها أسلوب مميز عرف بنظام المكعبات أو مجموعة المساكن
المستقلة المحاطة بالشوارع من جوانبها الأربعة ...
6. الكنعانيون هم أول من أسسوا
مجلس تشريعي في العالم .. وكانت ادارتهم مميزة عن باقي الدول حينذاك حيث
كان يعين على كل منطقة رئيس أو محافظ وإلخ ...
7.بسبب التجارة التي كانت بينهم وبسبب الإسلام الذي ظهر في فلسطين حينذاك واندمج الكنعانيون معهم .
8.
أـ عندما سكنها الكنعانيون الذين جاؤوا من شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام
بـ عراقتها وتراثها الحضاري ومعالمها والقوة والدين الحنيف والكثير الكثير ...
جـ تمت تشكيلها : لأنها هذه العبارة تدل على أن الكنعانيون هم أول من قاموا بالفعل وشكلوا تشكيلا مميزا ..
دـ المعالم والمعابد الأثرية الموجودة والتاريخ العريق وذكرت في القرآن وفي كل مكان وزمان لها دور معيّن
9.
أـ دليل على استمرارية الحدث وشدته وعدم نهايته
بـ دليل على أن الكنعانيون هم أول من سكن فلسطين وجعلها حضارة عريقة وتاريخية
جـ دليل على التجارة العالمية والشهرة التجارية في ذلك الوقت
دـ دليل على قلة اليهود والأجانب حينذاك
هـ دليل على كثرة خيرات فلسطين وأنها مليئة بالخيرات والفواكه والـخ . .
10ـ
أـ لأن فلسطين أرض مناسبة للزراعة والكنعانيون برعوا في الزراعة حينذاك واشتهروا بها
بـ لأن الكنعانيون كانوا مهندسين في البناء حينذاك وكانوا يخططون تخطيطا سليما 100%
جـ لأن ـه جدير بالإنتباه والتأثير على النّاس حينذاك بسبب تخطيطه السليم
دـ لأن الحروف هي أساس اللغة وأساس الكتابة ولهم أول من أخترعوا الكتابة والحروف الأبجدية
هـ بسبب الفواكه والخيرات الموجودة في فلسطين التي كانت تصدّر إلى الخارج
11.
أـ الجملة الأولى : لأن الضاربة معناها أنها عميقة وتاريخية وأثرية وعميقة جدا وأصيلة
بـ الجملة الثانية : لأنها لم يكن لها إسم وهم الذين سكنوها أول مرة
جـ الأولى : دليل على العراقة ودفاع الفلسطيني عن أرضه الشريف
12.
أـ شبه الكاتب الدم والعرق بالآلات التي تبني وتعمّر
بـ شبه الكاتب المعارك بالموجات المائية وشبّه خيرات الأرض بالجواهر الثمينة
جـ شبه الكاتب البحر المتوسط بالميناء البحرّي
لا تنسوا الدعاء لي ولوالداي ولكل من ساهم في هذا الموضوع
لاتنسوا ذكر الله والصلاة على النبي
بسم الله الرحمن الرحيم
حل درس لديني
حل درس لديني
جابة أسئلة المعجم والدلالة لنص " لديني "
ا ـ أ . تجهّز ، تُحضّر
ب . يُعتبر
ج . تُحصي ، تحسب
ب ـ أ . يُطيل ، يزيد
ب . يطمح ، يرجو ، يتمنّى
ج . يطلب العون ، يتسوّل
أ . الدعاء
ب . النهي
ج . الاستفهام
د . الأمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب لنص " لديني "
( الشاعر محمود درويش عاش في غربته بعيدًا عن وطنه وأمّه )
أ . ( 3 )
ب . ( 2 )
ج . ( 3 )
د . ( 1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
إجابة أسئلة التحليل والتذوّق لنص " لديني "
أ ـ الأم الحقيقيّة : ذات الحضن الدافئ , والشعر الطويل ،
والراحتين الوديعتين .
مثال ذلك من النص :
لديني ( فعل أمر من الفعل " تلد " )
أما زال شعرك أطول من عمرنا
لديني لأبقى على راحتيك .
ب ـ الأم الحبّ الذي يملأ قلبه .
مثال ذلك من النص :
وأنت تعدّين نار الصّباح
لديني لأشرب منك حليب البلاد
أحنّ إلى خبز صوتك أمّي!
ج ـ الأم القوّة التي يلوذ إليها عند شعوره بقسوة الحياة .
مثال ذلك من النص :
رأيت كثيرًا أمي رأيت
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ !
فلاتتركيني وحيدًا شريدًا
أما زِلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجلِ لا شيء أُمّي
وأبقى صبيًّا على ساعديك
وأبقى صبيًّا إلى أبد الآبدين
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين وهو طفل بين يديها
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ ! وهو بعيد عنها في المنافي
وهذه المطابقة ذات دلالة واضحة على رقة قلب الأم .
ب ـ كان محمود درويش مُدلّلآً في طفولته لأنّه كان شديد التعلّق بأمّه
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده .
أ ـ أضعتُ يديّ على خصر امرأة من سراب . دلالة على التعلّق بالوهم
أُعانق رملاً ، أُعانق ظلاًّ . صوّر الرمل والظلّ كأنّها أشخاص يُعانقها .
ب ـ أما زال شعرك أطول من عمرنا ؟
صوّر فلسطين وهي حرّة أبيّة قويّة أنّها أم لنا
ومن شجر الغيم وهو يمدّ السماء إليكِ ليحيا ؟
صوّر أشكال السحب والغيوم كالأشجار
ج ـ أُريد يديكِ لأحمل قلبي .
كناية عن حماية نفسه من الضياع
أَحِنُّ إلى خُبزِ صوتكِ أُمّي .
صوّر حديث أمّه كالخبز الذي يمدّه بالزاد الذي يحافظ على وجوده
وتجذره في أرضه . كناية عن المحافظة على الوجود
السمات الفنيّة التالية :
أ ـ بساطة التعبير وسهولة اللغة .
ب ـ مُعجم القصيدة يتأثّر لُغويًّا بالشعر القديم .
ج ـ تعدُّد موضوعات القصيدة .
د ـ تنوّع الأساليب التعبيريّة في نظم القصيدة .
( كان محمود درويش يبرّ والدته )
كان محمود درويش شديد الحبّ والحنين لأمّه والتعلّق بها
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده . 2 ـ لا يستطيع الشاعر تقديم الهدايا لأمّه لأنّه يعيش بعيدًا عنها . 3 ـ 2 ـ 1 ـ يتمنّى الشاعر في القصيدة العودة إلى وطنه ، والعيش إلى جوار أمه .
4 ـ أُوضّح التصوير الفني في التعبيرات التالية : 5 ـ أُميّز العبارة
الصحيحة من العبارة غير الصحيحة في الحكم على 6 ـ في ضوء دراستي للقصيدة
أُناقش هذا القول : 1 ـ الأم في هذه القصيدة هي : 2 ـ وأنتِ تُعدّين نار الصباح 3 ـ أ ـ المطابقة بين كلمتي ( تُنشدين ، تبكين ) في قول الشاعر :
الإدارة والإشراف- الإدارة
- الجنس :
عدد المساهمات : 445
نقاط : 6364
احترام القوانين :
تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات
رد: حل اسئلة دروس لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني
جزاك الله خيرااااااااااااااااااااااا
ملك الرومانسية- عضو جديد
- عدد المساهمات : 59
نقاط : 5398
احترام القوانين :
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
رد: حل اسئلة دروس لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني
مشكوررررررررررمشكوررررررررررمشكوررررررررررمشكورررررررررر
قلب المحيط- عضو جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 95
نقاط : 5460
احترام القوانين :
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
مواضيع مماثلة
» تحضير دروس في القواعد " لغة عربية" للصف التاسع الفصل الثاني
» فيديو درس توضيحي للصف التاسع الفصل الثاني
» تحميل أسطوانة القراءة و النصوص للصف التاسع الفصل الثاني
» فيديو درس توضيحي للصف التاسع الفصل الثاني
» تحميل أسطوانة القراءة و النصوص للصف التاسع الفصل الثاني
::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين ::::: :: شيء من الحياة :: المرحلة الأساسية العليا من السابع للتاسع الاعدادي :: الفصل الدراسي الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
20/7/2013, 2:15 pm من طرف الإدارة والإشراف
» الهندسة .......
20/1/2013, 11:23 am من طرف الإدارة والإشراف
» المنهاج الفلسطيني كتاب الرياضيات للصف الثاني ( الجزأين )
5/11/2012, 7:50 pm من طرف الإدارة والإشراف
» المنهاج الفلسطيني كتاب الرياضيات للصف الأول ( الجزأين )
5/11/2012, 7:37 pm من طرف الإدارة والإشراف
» مدير مدرسة عوني الحرتاني أ. معين البزم ( أبو إياد ) يكريم الطلاب المميزين بالمسابقات التنشيطية والفعاليات والحملات التربوية
2/11/2012, 1:31 pm من طرف الإدارة والإشراف
» كتاب رياضيات رابع الفصل الأول ، المنهاج الفلسطيني
1/11/2012, 10:57 am من طرف الإدارة والإشراف
» الطريق للنجاح كيف أصبح ناجحاً في حياتي؟
1/11/2012, 10:41 am من طرف الإدارة والإشراف
» علاج سهل لرائحة الفم
1/11/2012, 10:38 am من طرف الإدارة والإشراف
» فوز مدرسة عوني الحرتاني الأساسية للبنين بقيادة الاستاذ علاء أبو سعدة المؤزر على مدرسة النقب أ
10/10/2012, 11:22 am من طرف الإدارة والإشراف