::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::
أهلا وسهلا بكم في
*مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين*
كن عضوا فاعلا في الملتقى وستجد ما يسركـ

::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::

مديري الموقع : أ.محمد الاشقر.
أ.مهند الاشقر.











انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::
أهلا وسهلا بكم في
*مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين*
كن عضوا فاعلا في الملتقى وستجد ما يسركـ

::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::

مديري الموقع : أ.محمد الاشقر.
أ.مهند الاشقر.









::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :::::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قصة بعض الأمثال العربية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

قصة بعض الأمثال العربية Empty قصة بعض الأمثال العربية

مُساهمة من طرف الإدارة والإشراف 29/4/2011, 12:33 am


قصة بعض الأمثال العربية




01-خلّ سبيل من وَهى سِقاؤه



التخلية عدم التعرض، ووهى السقاء يهي
وهيا: تمزق. و السقاء: القِربة.


ويضرب هذا المثل في الرجل لا يستقيم
في أمره، وأنه لا ينبغي أن يعاني. و قيل إنه يضرب في إفشاء السر، بمعنى إذا باح
صاحبك بسرك و نضح به كما ينضح السقاء الواهي بالماء، فدعه عنك ولا تؤاخه ولا
تصاحبه، فلا خير فيه.



02-أحلم من فرَخ الطائرالحِلم



الأناة و العقل... و نسب الحلم إلى
فرخ الطائر لأنه يخرج من البيضة على قمة الجبل، ثم لا يتحرك حتى يتم نبات ريشه، و
لو تحرك سقط. و يقال أيضا: أحزم من عقاب، ومن فرخ العقاب، و هو المقصود هنا.



03-أخف من لا على اللسان



الخفة ضد الثقل، لا: حرف نفي، وهي
خفيفة على اللسان. فيضرب المثل بذلك في الخفة، وهو يحتمل أن تكون الخفة من جهة
اللفظ لقلته وهو ظاهر، أو من جهة المعنى لملاءمة الإنكار للطبع غالبا، وخفة التبري
والتنصل على النفس في أكثر الأمور، أو منهما معا.



04-اختلط الحابل بالنابل



الحابل الذي يصيد بالحبالة، والنابل
الذي يصيده بالنبل، فيُضرب ذلك في اختلاط الرأي.

ويقال الحابل هنا هو السدى و النابل الطعمة. وهذا كما مر في قولهم: حوّل حابله على
نابله.

5-جاءوا على بكرة أبيهم



البكرة (بالفتح ثم السكون): الفتية
من الإبل، و الفتى منها بَكْر. وكان يقال البكر من الإبل بمنزلة الفتى من الناس، و
البكرة بمنزلة الفتاة، و القَلوص بمنزلة الجارية الشابة، و البعير بمنزلة الإنسان،
والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة. والبكرة أيضا بكرة الدلو التي يُستقى
عليها.
واختلف في معنى هذا المثل فقيل: معنى جاءوا على بكرة أبيهم: جاءوا مجتمعين، لم
يتخلف منهم أحد... وفي الحديث جاءت هوازن على بكرة أبيها. و قيل هو وصف بالقلة
والذلة، أي جاءوا بحيث تكفيهم بكرة واحدة يركبون عليها، وذكر الأب احتقار.


وقيل إن أصل هذا المثل أن قوما قتلوا
فحملوا على بكرة أبيهم، فقيل فيهم ذلك، ثم صار مثلا للقوم يجيئون معا. وقيل إن
البكرة هاهنا هي بكرة الدلو، والمعنى جاءوا بعضهم في إثر بعض، كدوران البكرة على
نسق واحد. وقيل: أريد بالبكرة الطريقة، أي: جاءوا على طريقة أبيهم يقتفون أثره

6-رَجَعَ بِخُفَّي حُنَيْنِ



يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع
بالخيبة


قال أبو عبيد: أصله ان حنيناً كان
اسكافيا من أهل الحيرة، فساومه أعرابي بخفين فاختلفا حتى أغضبه فأراد غيظ الأعرابي،
فلما ارتحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه وطرحه في الطريق، ثم ألقى الآخرة في موضع
آخر، فلما مر الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا الخف بخف حنين. ولو كان معه الآخر
لأخذته ، ومضى.



فلما انتهى إلى الآخر ندم على تركه
الأول وقد كمن له حنين فلما مضى الأعرابي في طل بالأول، عمد حنين إلى راحلته وما
عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخفان فقال له قومه: "ماذا جئت به من
سفرك؟" فقال: "جئتكم بخفي حنين" , فذهبت مثلاً.


وقال ابن السكيت: حنين كان رجلاً
شديداً ادعى إلى أسد بن هاشم بن عبد مناف، فأتى عبد المطلب وعليه خفان أحمران فقال:
يا عم، أنا ابن أسد بن هاشم فقال عبد المطلب: لا وثياب ابن هاشم ما أعرف شمائل هاشم
فيك فارجع، فرجع. فقالوا: رجع حنين بخفيه. فصار مثلاً.



7-رب رمية من غير رام



الرمية فعلة من الرمي، و يقال: رمى
السهم عن القوس و على القوس أيضا، و لا تقل: رميت بالقوس. و معنى المثل أن الغرض قد
يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر
منه... و يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما
ليعقرن الصيد حتما.


فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات
ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه:
ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت
احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال
له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد
بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب
رمية من غير رام.
الإدارة والإشراف
الإدارة والإشراف
الإدارة
الإدارة

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
نقاط : 6364
احترام القوانين :
قصة بعض الأمثال العربية Left_bar_bleue0 / 1000 / 100قصة بعض الأمثال العربية Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة بعض الأمثال العربية Empty رد: قصة بعض الأمثال العربية

مُساهمة من طرف ملك الرومانسية 29/4/2011, 12:47 am

قصة بعض الأمثال العربية 31338 قصة بعض الأمثال العربية 31338 قصة بعض الأمثال العربية 31338 قصة بعض الأمثال العربية 31338 قصة بعض الأمثال العربية 31338 قصة بعض الأمثال العربية 31338 قصة بعض الأمثال العربية 31338
ملك الرومانسية
ملك الرومانسية
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 59
نقاط : 5398
احترام القوانين :
قصة بعض الأمثال العربية Left_bar_bleue0 / 1000 / 100قصة بعض الأمثال العربية Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 26/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة بعض الأمثال العربية Empty رد: قصة بعض الأمثال العربية

مُساهمة من طرف الإدارة والإشراف 29/4/2011, 1:20 pm

شكرا ع المرور
الإدارة والإشراف
الإدارة والإشراف
الإدارة
الإدارة

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 445
نقاط : 6364
احترام القوانين :
قصة بعض الأمثال العربية Left_bar_bleue0 / 1000 / 100قصة بعض الأمثال العربية Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/04/2010
العمر : 35
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : أستاذ رياضيات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصة بعض الأمثال العربية Empty رد: قصة بعض الأمثال العربية

مُساهمة من طرف وسام 25/5/2011, 5:19 pm

شكرا cheers قصة بعض الأمثال العربية 31338
وسام
وسام
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 23
نقاط : 4955
احترام القوانين :
قصة بعض الأمثال العربية Left_bar_bleue0 / 1000 / 100قصة بعض الأمثال العربية Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى