امتحان الصف الخامس اللغة العربية الفصل الثاني
2 مشترك
::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين ::::: :: منتدى خاص بمدسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :: المواد المدرسية :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
امتحان الصف الخامس اللغة العربية الفصل الثاني
بسم الله الرحمن الرحيماختبار نهاية الفصل الثاني للعام الدراسي 2007/2008في مادة اللغة العربية للصف الخامساسم الطالب:-------------------------------- الشعبة ) العلامة /_____
ب- ثابتة كالجبل
ج- ممتدة في الجبل
د- كل ما سبق صحيح
3.جمع كلمة (المهد):-
أ- المهود
ب- المهاد
ج- المهد
د- المهاود
4.ضع علامة( Ö) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة الخاطئة:-
أ-( ) هي ضمير منفصل للمتكلم.
ب-( ) بين كلمتي (المهد،اللحد) ترادف.
ت-( ) الهاء في كلمة منها في جملة مطلوب منها تعود على الأم الفلسطينية.
ث-( ) يا لها من امرأة قوية. ما تحته خط حرف نداء.
5.ما نوع الهمزة في ما تحته خط:-
§امرأة قوية. ( )
§أن تدمع بابتسامة. ( )
6. (لا تعرف الكلل أو الملل) المقصود مما سبق أن الأم الفلسطينية:
أ- قوية
ب- بسيطة
ج- نشيطة
د- صابرة
7. (كالزيتونة صابرة) أسلوب:-
أ- توكيد
ب- تشبيه
ج- أمر
د- استدراك
8.(أن تدمع) ضع التركيب في جملة من تعبيرك.
...................................................................... ...........................................
9.معنى(تشقى) في (أن تشقى):
أ- تستريح
ب- تبقى
ج- تتعب
د- تنام
ب- موصولة
ج- تعجبية
د- نافية
ب- النيل يحيى بردي من قلبه
ج-بردي يمد يده للنيل لتحيته
د-العروبة تجمع نهري بردي والنيل.
2-العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة:-
أ- عاطفة الحزن
ب- عاطفة الغضب
ج- عاطفة الفرح
د- عاطفة الوحدةوالإنتماء
3-اكتب معنى ما تحته خط:
أ-سلام من صبا بردي. ( )
ب-سلام مخلصة في عملها ( )
4-العلاقة بين كلمتي(تحية ، سلام). علاقة:-
أ- تضاد
ب- مقابلة
ج- ترادف
د- توكيد
5-جمع كلمة (تحية):-
أ- تحايا
ب- تحت
ج- تحية
د- تحيات
6.مضاد كلمة(تفيض):
أ- تملأ
ب- تنقص
ج- تتعدى
د- تطفح
7.(وقد غنيت) أسلوب:
أ- نهي
ب- نفي
ج- استدراك
د- توكيد
8.(أزف إلى) ضع التركيب في جملة من تعبيرك:
...................................................................... ...........................................
9.(أزف إليك يا بردي سلام النيل والشعب) حاك النمط السابق:-
...................................................................... ...........................................
...................................................................... ...........................................
10- اكتب من الأبيات السابقة البيت الدال على(العربي يمد يده لأخيه العربي لأن العروبة تجمعهم) .
...................................................................... ...........................................
ثالثاً:العلوم اللغوية:-
1-(قارئ القرآن محبوب من الله والناس) كلمة قارئ:-
أ- مبتدأ
ب- خبر
ج- فاعل
د- مفعول به
2-رأيت الفراشة تحوم فوق الأزهار . (الفراشة):-
أ- فاعل
ب- مفعول به
ج- مبتدأ
د- مضاف إليه
3-لن أتأخر . تشكيل كلمة أتأخر هو:-
أ- أتأخرُ
ب- أتأخرْ
ج- أتأخرَ
د- أتأخرِ
ب- هو أول اسم
تبدأ به الجملة الاسمية
ج- هو مَنْ يقوم بالفعل
د-هو مَنْ يقع عليه فعل الفاعل
ب- الضمة
ج- الكسرة
د- السكون
7- املأ الفراغ بحسب المطلوب مما بين القوسين:-
أ- .......................أحب الهدوء. (ضمير منفصل مناسب).
ب- ......................طلاب أعزاء. (ضمير مخاطب مناسب).
ج- يتحدث المعلم............أهمية الوقت. (حرف جر مناسب ).
د- وجدت النقود..................... الدرج (ظرف مكان مضبوطاً بالشكل).
رابعاً : الإملاء:-
ضع نقطتين فوق التاء المربوطة من بين الكلمات التالية:-
الله ، الحديقة ، البيت ، مدرسته ، الانتفاضة.
اكتب من تعبيرك: كلمة منونة بالضم...................... وكلمة منونة بالفتح....................
وكلمة منونة بالكسر..................... وكلمة تبدأ بهمزة مد...................
خامساً: التعبير:-
"الاسلام حث على التعاون ، لما له من أثر على الفرد والمجتمع"
·اكتب بقلمك في حدود ستة أسطر حول الموضوع السابق:-
......................................................................
......................................................................
......................................................................
..............................
......................................................................
......................................................................
......................................................................
..............................
......................................................................
......................................................................
......................................................................
..............................
انتهت الأسئلةمع تمنياتنا بالتوفيق
50
أولاً: (القراءة) من درس (خاطرتان):-
"يا لها من امرأة قوية بكل الصفات، تحتمل ما لا يحتمل، كالزيتونة
صابرة، مثمرة. للريح تتصدى، وتثمر رغم الجفاف، منغرسة في الجبل، غارقة في
التأمل امرأة لا تعرف الكلل أو الملل، هي الأم الفلسطينية. مطلوب منها أن
تدمع بابتسامة، وأن تشقى من المهد إلى اللحد.".
الأسئلة:-
1.من صفات الأم الفلسطينية : أ-.............................. ب- ..................................
2.المقصود ب(منغرسة) في الجبل:-
أ- قوية كالجبل"يا لها من امرأة قوية بكل الصفات، تحتمل ما لا يحتمل، كالزيتونة
صابرة، مثمرة. للريح تتصدى، وتثمر رغم الجفاف، منغرسة في الجبل، غارقة في
التأمل امرأة لا تعرف الكلل أو الملل، هي الأم الفلسطينية. مطلوب منها أن
تدمع بابتسامة، وأن تشقى من المهد إلى اللحد.".
الأسئلة:-
1.من صفات الأم الفلسطينية : أ-.............................. ب- ..................................
2.المقصود ب(منغرسة) في الجبل:-
ب- ثابتة كالجبل
ج- ممتدة في الجبل
د- كل ما سبق صحيح
3.جمع كلمة (المهد):-
ب- المهاد
ج- المهد
د- المهاود
4.ضع علامة( Ö) أمام العبارة الصحيحة وعلامة(X) أمام العبارة الخاطئة:-
أ-( ) هي ضمير منفصل للمتكلم.
ب-( ) بين كلمتي (المهد،اللحد) ترادف.
ت-( ) الهاء في كلمة منها في جملة مطلوب منها تعود على الأم الفلسطينية.
ث-( ) يا لها من امرأة قوية. ما تحته خط حرف نداء.
5.ما نوع الهمزة في ما تحته خط:-
§امرأة قوية. ( )
§أن تدمع بابتسامة. ( )
6. (لا تعرف الكلل أو الملل) المقصود مما سبق أن الأم الفلسطينية:
ب- بسيطة
ج- نشيطة
د- صابرة
7. (كالزيتونة صابرة) أسلوب:-
ب- تشبيه
ج- أمر
د- استدراك
8.(أن تدمع) ضع التركيب في جملة من تعبيرك.
...................................................................... ...........................................
9.معنى(تشقى) في (أن تشقى):
ب- تبقى
ج- تتعب
د- تنام
10.أكمل الجمل التالية بالتركيب المناسب (تشقى من – تشقى في).
أ-المعلمة--------------------- عملها.
ب-الأم----------------------- الصباح حتى المساء في أعمال المنزل.
11. (تحتمل ما لا يحتمل) ما في العبارة السابقة:-
أ- استفهامية أ-المعلمة--------------------- عملها.
ب-الأم----------------------- الصباح حتى المساء في أعمال المنزل.
11. (تحتمل ما لا يحتمل) ما في العبارة السابقة:-
ب- موصولة
ج- تعجبية
د- نافية
12.ضع سؤالاً للجواب التالي(الأم الفلسطينية تدمع بابتسامة(
...................................................................... ...........................................
13. ماذا نتعلم من الفقرة السابقة:-
...................................................................... ...........................................
ثانياً: النصوص من نص(الأنهار الثلاثة):-
النيل (يخاطب بردي):-
إليك تحية العرب من القلب إلى القلب.
أزف إليك يا بردي سلام النيل والشعب.
بردي:-
إليك أخي أمد يداً تفيض عروبةً وندى.
وقد غنيت لي أبداً (سلام من صبا بردي).
الأسئلة:-
1-الفكرة الرئيسية التي تتحدث عنها الأبيات السابقة هي:-
أ-النيل بردي يبعثان بالتحية لبعضهما البعض...................................................................... ...........................................
13. ماذا نتعلم من الفقرة السابقة:-
...................................................................... ...........................................
ثانياً: النصوص من نص(الأنهار الثلاثة):-
النيل (يخاطب بردي):-
إليك تحية العرب من القلب إلى القلب.
أزف إليك يا بردي سلام النيل والشعب.
بردي:-
إليك أخي أمد يداً تفيض عروبةً وندى.
وقد غنيت لي أبداً (سلام من صبا بردي).
الأسئلة:-
1-الفكرة الرئيسية التي تتحدث عنها الأبيات السابقة هي:-
ب- النيل يحيى بردي من قلبه
ج-بردي يمد يده للنيل لتحيته
د-العروبة تجمع نهري بردي والنيل.
2-العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة:-
ب- عاطفة الغضب
ج- عاطفة الفرح
د- عاطفة الوحدةوالإنتماء
3-اكتب معنى ما تحته خط:
أ-سلام من صبا بردي. ( )
ب-سلام مخلصة في عملها ( )
4-العلاقة بين كلمتي(تحية ، سلام). علاقة:-
ب- مقابلة
ج- ترادف
د- توكيد
5-جمع كلمة (تحية):-
ب- تحت
ج- تحية
د- تحيات
6.مضاد كلمة(تفيض):
ب- تنقص
ج- تتعدى
د- تطفح
7.(وقد غنيت) أسلوب:
ب- نفي
ج- استدراك
د- توكيد
8.(أزف إلى) ضع التركيب في جملة من تعبيرك:
...................................................................... ...........................................
9.(أزف إليك يا بردي سلام النيل والشعب) حاك النمط السابق:-
...................................................................... ...........................................
...................................................................... ...........................................
10- اكتب من الأبيات السابقة البيت الدال على(العربي يمد يده لأخيه العربي لأن العروبة تجمعهم) .
...................................................................... ...........................................
ثالثاً:العلوم اللغوية:-
1-(قارئ القرآن محبوب من الله والناس) كلمة قارئ:-
ب- خبر
ج- فاعل
د- مفعول به
2-رأيت الفراشة تحوم فوق الأزهار . (الفراشة):-
ب- مفعول به
ج- مبتدأ
د- مضاف إليه
3-لن أتأخر . تشكيل كلمة أتأخر هو:-
ب- أتأخرْ
ج- أتأخرَ
د- أتأخرِ
4- ضع علامة (Ö) أو علامة (X):-
أ-زارني صديقي بعد المغرب.ما تحته خط ظرف مكان. ( )
ب-وقف محمد بعد أحمد.ما تحته خط ظرف زمان.( )
5- المبتدأ هو:-
أ- هو الذي يخبر عن المبتدأ أ-زارني صديقي بعد المغرب.ما تحته خط ظرف مكان. ( )
ب-وقف محمد بعد أحمد.ما تحته خط ظرف زمان.( )
5- المبتدأ هو:-
ب- هو أول اسم
تبدأ به الجملة الاسمية
ج- هو مَنْ يقوم بالفعل
د-هو مَنْ يقع عليه فعل الفاعل
6-وضعت الكتاب فوق الطاولة . علامة ما تحته خط هي:
أ- الفتحة ب- الضمة
ج- الكسرة
د- السكون
7- املأ الفراغ بحسب المطلوب مما بين القوسين:-
أ- .......................أحب الهدوء. (ضمير منفصل مناسب).
ب- ......................طلاب أعزاء. (ضمير مخاطب مناسب).
ج- يتحدث المعلم............أهمية الوقت. (حرف جر مناسب ).
د- وجدت النقود..................... الدرج (ظرف مكان مضبوطاً بالشكل).
رابعاً : الإملاء:-
ضع نقطتين فوق التاء المربوطة من بين الكلمات التالية:-
الله ، الحديقة ، البيت ، مدرسته ، الانتفاضة.
اكتب من تعبيرك: كلمة منونة بالضم...................... وكلمة منونة بالفتح....................
وكلمة منونة بالكسر..................... وكلمة تبدأ بهمزة مد...................
خامساً: التعبير:-
"الاسلام حث على التعاون ، لما له من أثر على الفرد والمجتمع"
·اكتب بقلمك في حدود ستة أسطر حول الموضوع السابق:-
......................................................................
......................................................................
......................................................................
..............................
......................................................................
......................................................................
......................................................................
..............................
......................................................................
......................................................................
......................................................................
..............................
رد: امتحان الصف الخامس اللغة العربية الفصل الثاني
جزاك الله خيرااااااااااااا
قلب المحيط- عضو جديد
- الجنس :
عدد المساهمات : 95
نقاط : 5461
احترام القوانين :
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
مواضيع مماثلة
» مادة تدربية في اللغة الانجليزية للصف الخامس الفصل الثاني
» تحليل منهاج اللغة العربية للفصول من الرابع حتى الصف التاسع
» نماذج امتحانات الوكالة ( قطاع غزة ) الصف الخامس الفصل الاول
» تحليل منهاج اللغة العربية للفصول من الرابع حتى الصف التاسع
» نماذج امتحانات الوكالة ( قطاع غزة ) الصف الخامس الفصل الاول
::::: مدرسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين ::::: :: منتدى خاص بمدسة عوني الحرثاني الأساسية للبنين :: المواد المدرسية :: اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
20/7/2013, 2:15 pm من طرف الإدارة والإشراف
» الهندسة .......
20/1/2013, 11:23 am من طرف الإدارة والإشراف
» المنهاج الفلسطيني كتاب الرياضيات للصف الثاني ( الجزأين )
5/11/2012, 7:50 pm من طرف الإدارة والإشراف
» المنهاج الفلسطيني كتاب الرياضيات للصف الأول ( الجزأين )
5/11/2012, 7:37 pm من طرف الإدارة والإشراف
» مدير مدرسة عوني الحرتاني أ. معين البزم ( أبو إياد ) يكريم الطلاب المميزين بالمسابقات التنشيطية والفعاليات والحملات التربوية
2/11/2012, 1:31 pm من طرف الإدارة والإشراف
» كتاب رياضيات رابع الفصل الأول ، المنهاج الفلسطيني
1/11/2012, 10:57 am من طرف الإدارة والإشراف
» الطريق للنجاح كيف أصبح ناجحاً في حياتي؟
1/11/2012, 10:41 am من طرف الإدارة والإشراف
» علاج سهل لرائحة الفم
1/11/2012, 10:38 am من طرف الإدارة والإشراف
» فوز مدرسة عوني الحرتاني الأساسية للبنين بقيادة الاستاذ علاء أبو سعدة المؤزر على مدرسة النقب أ
10/10/2012, 11:22 am من طرف الإدارة والإشراف